الجوامع في اسطنبول
الجوامع في اسطنبول

الجوامع في اسطنبول

()

مقدمة عن الجوامع في اسطنبول

الجوامع في اسطنبول لقبت مدينة إسطنبول ببلد المآذن وهذا يرجع لكثره ما بها من مساجد، والاجمل هنا انها مساجد ذات تاريخ عريق حيث أن معظمها يرجع إلى العصر العثماني.

كما ان مساجد اسطنبول تتميز بعمارتها التي لا مثيل لها في بقاع العالم وهذا ما يجعل تركيا من اجمل بلاد العالم التي تزينها العمارة والمنشئات الدينية.

قائمة بأشهر 16 مسجد في إسطنبول

تحتوي تركيا على عدد كبير من المساجد التي تذاع شهرتهم حول العالم كله، ومن اشهر هذه المساجد تلك التي بنيت في عهد السلطنة العثمانية، ولا زائر يأتي لزياره تركيا ولا سوف يزور كل هذه المساجد او معظمها، لانها تعد نموذج اساسي لخطه الزائر في اسطنبول وذلك لما تتمتع به من جمال وروعه، وهنا سوف نقدم لكم قائمة بأشهر مساجد إسطنبول.

01- مسجد أبو أيوب الأنصاري Eyup Sultan Camii

هو اول مسجد بناه العثمانيون بعد فتح القسطنطينية في تركيا، ويرجع تاريخه إلي عام 1458 هـ ، ويقع في مدينة اسطنبول بالقرب من منطقة القرن الذهبي.

ويقع بالقرب من ضريح ابي ايوب الانصاري الذي يتخذه الان مزاراً دينياً مقدساً، شارك ابي ايوب الانصاري الكثير من المعارك مثل العقبة وبدر وشارك مع علي بن ابي طالب رضي الله عنه في قتال الخوارج.

لا سيما الموقع الجغرافي: مسجد أبو أيوب الأنصاري.

مسجد أبو أيوب الأنصاري
مسجد أبو أيوب الأنصاري

02- جامع العرب Arap Camii

يعتبر من اجمل مساجد اسطنبول والاكثر شهره في تركيا نظره لانفراده بنوع عمارته، فقد بني هذا المسجد علي غرار الطريقة الإندونيسية، فيرجع تريخه إلي العصور القديمة ويوجد به ضريح لمسلمة بن عبد الملك، وقد كان اشهر المساجد نظراً لعمارته كما ان البيزنطيين قاموا بتحويله إلي كنيسه إلي ان جاء العثمانيين واسترجعوا إلي مسجد.

ايضا هنا الموقع الجغرافي: جامع العرب.

جامع العرب
جامع العرب

03- مسجد الفاتح  Fatih Camii

من أعرق المساجد في تركيا، فقد بني مسجد الفاتح على غرار العمارة العثمانية، وهو يقع في منطقة الفاتح في اسطنبول، ويعتبر مسجد الفاتح يمثل مرحلة متطورة في فن العمارة التركية القديمة ويرجع تاريخه إلي 1771 هـ ، وقام ببنائه المهندسون Atik Sinan، Mimar Mehmet Tahir ويوجد به اضرحه للسلطان محمد الفاتح، أمينة گلبهار خاتون.

علاوة على ذلك الموقع الجغرافي: مسجد الفاتح.

مسجد الفاتح
مسجد الفاتح

04- مسجد السلطان أحمد  Sultanahmet Camii

في الحقيقة يعتبر مسجد السلطان أحمد من اشهر الجوامع في تركيا، فيعرف باسم الجامع الازرق خارج تركيا، ويقع في منطقة السلطان احمد ويقابله مسجد آيا صوفيا ويعد من اعرق المساجد ليس فقط في تركيا إنما من اعرق مساجد العمارة الإسلامية في العالم، ويصادف اعجاب كبير من السياح العرب و المسلمون خاصة.

من أجلك الموقع الجغرافي: مسجد السلطان أحمد.

مسجد السلطان أحمد 
مسجد السلطان أحمد

05- مسجد آيا صوفيا Aya Sofia

يرتبط مسجد آيا صوفيا بحدث تاريخي كبير حيث كان في بداية الامر كنيسة ثم قام محمد الفاتح بتحويله إلى جامع بعد ان تم فيه صلاه الجمعة عقب فتح القسطنطينية.

يقع في تركيا ضمن اسطنبول ميدان اياس وفيا ويقابل جامع السلطان احمد، سوف يلاحظ الزائر براعه الفنان في رسم وتخطيط وبناء جدرانه بطريقة ابداعية.

ومع ذلك الموقع الجغرافي: آيا صوفيا.

آيا صوفيا
آيا صوفيا

06- جامع السليمانية Süleymaniye Camii

لا سيما يعتبر جامع السليمانية من اجمل مساجد العثمانيين بتركيا، فقد بني علي غرار العمارة العثمانية، ويقع في منطقة الفاتح، منطقة السليمانية، وطريقة الوصول إلية تعد اكثر سهوله حيث 10 دقائق مشياً علي الاقدام من ساحة بيازيد.

وقد كان مسجد السليمانية تحت عمليات الترميم فترات بعيده حتي تم افتتاحه من جديد عام 2010 م ويعد مهيأ في الوقت الحالي و لا يوجد رسوم دخول.

من جهة أخرى الموقع الجغرافي: جامع السليمانية.

جامع السليمانية
جامع السليمانية

07- جامع أورتا كوي  Ortaköy Camii

بني في منطقة اورتاكوي علي ساحل مضيق البسفور، ويعد اكثر المساجد فخامه وعظمه، ويطلق عليه ايضاً المسجد المجيدي نسبة إلي السلطان عبد المجيد الذي بناه، ويوجد ما ي} كد ذلك عند باب الدخول، ولكن وكان يوجد من قبله مسجد يرجع إنشائه إلي السلطان محمود أغا.

عموما هذا هو الموقع الجغرافي: جامع أورتا كوي.

جامع أورتا كوي
جامع أورتا كوي

08- مسجد الأمير جهانكير Cihangir Camii

يرجع تاريخ انشائه إلي السلطان سليمان القانوني وتدور قصه بناءة ان السلطان كان يخرج مع ابنه جهانكير في هذه المنطقة للصيد وكان ابنه يحب هذه المنطقة نظراً لكثره ما بها من غابات، لذا فكر السلطان في إنشاء مسجد صغير هناك ذو مآذنة واحده و أطلق عليه اسم ابنه جهانكيز.

زيادة على ذلك الموقع الجغرافي: مسجد الأمير جهانكير.

مسجد الأمير جهانكير
مسجد الأمير جهانكير

09- جامع السترة النبوية الشريفة (الخرقة الشريفة) Hırka-i şerif cami

يقع في حي الفاتح بمدينة اسطنبول، وسمي بهذا الاسم نظراً لاحتضانه الامانة النبوية الشريفة التي احضرها السلطان سليم إلي تركيا، يحمل بداخل الامانة النبوية الشريفة في صندق لا يفتح نهائياً ولكن امر السلطان عبد الحميد الثاني ان يفتح في شهر رمضان لكي يتمكن الناس من رؤيه الامانة النبوية الشريفة.

بالتالي هذا الموقع الجغرافي: جامع السترة النبوية الشريفة.

جامع السترة النبوية الشريفة
جامع السترة النبوية الشريفة

10- جامع رستم باشا  Rüstem Paşa Camii

هو جامع ذة الطراز العثماني، شيده السلطان سليمان، ويقع في حي مرمرة أي الميناء الرئيسي من ايمينونو، كما ان المسجد يعد صغير نسبياً بالمقارنة بكل من مسجد السلطان احمد ومسجد آيا صوفيا، وما يميز هذا الجامع انه ذو قبة واحدة ومئذنة واحدة فقط و رسوم الدخول مجاناً.

بما أنك تود الزيارة هذا الموقع الجغرافي: جامع رستم باشا.

جامع رستم باشا 
جامع رستم باشا

11- جامع الجديد في امينينو Yeni Camii

يعد من أشهر جوامع اسطنبول التاريخية، واروعها من حيث موقعه القريب من البحر (جسر غلطة) يعود تاريخ الجامع الجديد إلى أواخر العهد العثماني.

وقد أمر والدة السلطان محمد الثالث بناءة، واهم ما يميزه المعمارية العثمانية الرائعة وموقعه القريب من السوق المصري.

عليك أن تزوره وهذا هو الموقع الجغرافي: جامع الجديد في امينينو.

جامع الجديد في امينينو
جامع الجديد في امينينو

12- جامع شاه ذاده Şehzade Camii

من اعرق المساجد العثمانية التي تعد شاهده علي قمة ابداع الفنان القديم، بنى مسجد شاه زاده عام 1544 بأمر من السلطان العثماني سليمان القانوني في مدينة اسطنبول وذلك تخليدا لذكرى ابنة شاه زاده محمد، الذي مات وعمره 21 عاما، وقدر استمر بناءة حوالي أربع سنوات.

تحديدا هذا هو الموقع الجغرافي: جامع شاه ذاده. 

جامع شاه ذاده
جامع شاه ذاده

13- مسجد ياووز سليم Yavuz Selim Camii

هو ثاني اكبر مسجد عثماني بتركيا، يعرف بمسجد ياووز سليم او سليم الاول، يوجد علي الهضبة الخامسة من القرن الذهبي وهذا ما يجعله مميز عن غيره من المساجد الأخرى في تركيا، ويقع المسجد امام الخزانات الرومانية القديمة، كما انه يحتوي علي ساحة كبيره امامه تضم عدد كبير من الأعمدة الجرانيتي.

لذلك هذا هو الموقع الجغرافي: مسجد ياووز سليم.

مسجد ياووز سليم 
مسجد ياووز سليم

14- جامع السلطانة مهرماه Mihrimah Sultan

هو مسجد عثماني يقع في حي إديرنا كابي أي على مقارب من أسوار القسطنطينية، بني الجامع مهرماه سلطان ابنة السلطان سليمان القانوني، ويعد هذا البناء من أعظم وافخم ما صممه المهندس سنان باشا في تركيا، وجدير بالذكر ان نعرف اسم السلطانة مهرماه الذي يرجع إلي جذور فارسية حيث أن مكون من مقطعين مهر بمعني شمس و ماه بمعني قمر.

من ناحية أخرى هذا الموقع الجغرافي: جامع السلطانة مهرماه.

جامع السلطانة مهرماه
جامع السلطانة مهرماه

15- مسجد الحميدية يلدز Yıldız Hamidiye Camii

قام ببناءة السلطان عبد الحميد الثاني عام 1885 م، وهو يقع في شارع بربروس في بشكتاش على طريق يلدز سراي، والمبدع هنا هي قبة الجامع الصغيرة التي تجلس على مضلع متعدد الأضلاع، ويحتوي الجامع علي ستة عشر نافذة، بهدف الاضاءة والتهوية، كما ان مأذنة الجامع ذات الشرفة من طراز عمارة المقرنص.

على أي حال هذا هو الموقع الجغرافي: مسجد الحميدية يلدز.

مسجد الحميدية يلدز
مسجد الحميدية يلدز

16- جامع تلّة تشامليجا Çamlıca Camii

يقع جامع تلّة تشامليجا في الجانب الاسيوي من مدينة اسطنبول، في حي اوسكدار من اشهر احياء اسطنبول التاريخية، يعلو المسجد 6 مآذن وقبة ضخمة، و39 قبة أخرى بأحجام مختلفة، ويوجد 21 قبة في فناء الجامع، و9 قباب في مدخل الجامع، ويضم مجمع الجامع 70 قبة، كما ان المسجد يحتوي علي متحف للمقتنيات ومكتبة ودار مناسبات.

من هنا الموقع الجغرافي: جامع تلّة تشامليجا.

جامع تلّة تشامليجا
جامع تلّة تشامليجا

الجوامع في اسطنبول الخاتمة

لقد ذكرت لك قائمة بأشهر المساجد في تركيا وأجمل الجوامع في اسطنبول التي لها تاريخ عريق، كما انني وصف كيف يتم الوصول إليهم، وعلى أي حال فإن المواصلات العام تتوافر بصوره جيده لكي يستطيع أي زائر من الذهاب إلى هذه المعالم التاريخية العريقة، وحقاً بدون زيارة هذه المعالم العريقة في تركيا فإن زياراتك تعد غير محسوبة، لان هذه المعالم هي الاصالة والتاريخ القديم والاسلامي في تركيا.

اقرا المزيد:

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating / 5. Vote count:

No votes so far! Be the first to rate this post.

As you found this post useful...

Follow us on social media!

We are sorry that this post was not useful for you!

Let us improve this post!

Tell us how we can improve this post?

شركة تورك للسياحة والسفر في تركيا

شركة تورك للسياحة والسفر والتجارة والعقارات في تركيا، للحجز والاستعلام: 00905070788855