جولة في بلاط وفنر
جولة في بلاط وفنر

زيارة اسطنبول: جولة في بلاط وفنر

()

جولة في بلاط وفنر

من المؤكد أن منطقتي فنر وبلاط هي تلك التي تتمتع بتاريخ أغنى في اسطنبول. وهي أيضًا مدرجة في قائمة مواقع التراث التابعة لليونسكو، ومع ذلك فهي لا تزال منطقة نادرًا ما يزورها السائحون ويقومون بجولة في بلاط وفنر. نود أن نفقد أنفسنا في هذه المناطق التي نتجول فيها لأن الجو فريد حقًا.

مميزات منطقة بلاط

تتميز بلاط بأنها منظمة مثل القرى الصغيرة، تشابك الأزقة المرصوفة بالحصى التي تتجه صعودًا وهبوطًا تعطي الانطباع بأنك في متاهة مليئة بالكنوز. البيوت العثمانية الملونة، وبعضها تم ترميمه بشكل كامل، والمباني الدينية، والحرفيين الصغار، والتجار، والأطفال الذين يلعبون في الشارع، والكتان المعلق من النوافذ، تضفي على هذه المنطقة سحرًا فريدًا من نوعه، وسيتيح لك ذلك الزمان لاكتشاف جانب جديد من اسطنبول.

يمكنك قراءة المزيد حول الرحلات والجولات الجماعية في اسطنبول او الرحلات العائلية في مدينة اسطنبول.

حي فنر

جولة في بلاط وفنر
جولة في بلاط وفنر

الحي الأول، فنر، الذي كان تاريخيًا أهم حي يوناني في المدينة، يقع على بعد نصف ساعة سيرًا على الأقدام من القرن الذهبي إلى إمينونو. ازدهرت بعد استيلاء العثمانيين على القسطنطينية عندما شجع السلطان الشعب الأرثوذكسي على الاستقرار هناك، وأصبحت منطقة مزدهرة ومزدهرة، كما يتضح من هذه المباني الرائعة.

تعد فنر أيضًا موطنًا للعديد من أماكن العبادة، بعضها أساسي، مثل البطريركية المسكونية للقسطنطينية، التي تضم كنيسة القديس جورج. تأسست أيضًا بعد الاستيلاء على القسطنطينية.

وهي مكان أساسي لأكثر من 250 مليون من المسيحيين الأرثوذكس الذين يعتبرونها سلطتهم الروحية. كما وتعادل الفاتيكان بطريقة ما.

مبنى آخر لا ينبغي تفويته، يقع على تل يطل على القرن الذهبي وهو رمز آخر للمنطقة، وهو المدرسة الأرثوذكسية اليونانية الثانوية المهيبة بالطوب الأحمر.

منذ القرن الثامن عشر وحتى نهاية الإمبراطورية العثمانية. كانت الدولة تتدهور وكادت أن تسقط في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي نتيجة المذبحة التي طردت الشعب اليوناني، وأجبرتهم على مغادرة اسطنبول.

كما ويستقر الأتراك من النزوح الريفي من مناطق البحر الأسود هناك، ويغيرون الحي إلى الأبد ثقافيًا ولكن أيضًا بصريًا بسبب عدم وجود وسائل للحفاظ على المنازل الجميلة. وبعضها ينهار ولا يزال هذا الحي البرجوازي ذا شعبية كبيرة.

لتسهيل جولة في بلاط وفنر يمكنك بسهولة استئجار سيارة مع سائق.

حي بلاط

جولة في بلاط وفنر
جولة في بلاط وفنر

يقع Balat بجوار حي Fener، الحي اليهودي السابق في اسطنبول. والذي تطور من عام 1492 عندما رحب السلطان باليهود الذين تعرضوا للاضطهاد بموجب محاكم التفتيش الإسبانية، حتى أنه أرسل أسطوله إلى إسبانيا لإنقاذهم.

تاريخيا هو حي شعبي، مكان عبور للقادمين الجدد. أولئك الذين نجحوا، انتقلوا إلى أحياء أخرى مثل غلطة على سبيل المثال.

كانت أكبر منطقة للجالية اليهودية السفاردية في القسطنطينية. ولا تزال هناك 3 معابد يهودية نشطة في بلاط (والتي يمكنك زيارتها بعد طلب إذن الحاخام).

مع سقوط الإمبراطورية العثمانية، أخلت أيضًا من سكانها وسقطت في الخراب. كان تصنيع القرن الذهبي وإنشاء دولة إسرائيل من الأحداث الرئيسية في هذا التدهور. كما وتم استبدال السكان كما في فنر بمهاجرين من ريف البحر الأسود.

جولة في بلاط وفنر
جولة في بلاط وفنر

في الوقت الحاضر، هي واحدة من أكثر الأحياء سحراً في اسطنبول. فهي تشهد فترة جديدة من الحياة منذ الألفينيات مع خطة اليونسكو التي سمحت بترميم أكثر من مائة مبنى وتطوير المسلسلات التلفزيونية التركية التي تهاجم المنطقة لهندسته المعمارية وسحره الفريد.

بدأ مجتمع “بوبو” جديد في الاستقرار هناك، والتناقض مع السكان المحليين مذهل. يوجد أيضًا سوق كبير كل يوم ثلاثاء في هذه المنطقة، ومطعم نحبه كثيرًا، Agora Meyhanesi، وهو عبارة عن حانة حيث يمكنك تناول المازات والأسماك وخاصة حيث يمكنك شرب راكي.

جولة في بلاط وفنر
جولة في بلاط وفنر

الخاتمة

كما نحب أن نكتب في كثير من الأحيان، فإن أحد كنوز اسطنبول الرئيسية هو تنوع أحيائها وإمكانية التنقل في عدة أكوان داخل نفس المدينة. إن زيارة فنر وبلاط أمر لا بد منه لإقامتكم، وسوف ينقلكم إلى وقت آخر مما يجعلكم تكتشفون تركيا أكثر تقليدية ومحلية.

إذا كنت ترغب في اكتشاف هذه المناطق معنا، يمكنك المشاركة في يومنا هذا حول تباينات اسطنبول. سنكتشف أيضًا أحياء أخرى مثل الفاتح أو كاراكوي خلال هذا اليوم.

اقرأ المزيد:

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating / 5. Vote count:

No votes so far! Be the first to rate this post.

As you found this post useful...

Follow us on social media!

We are sorry that this post was not useful for you!

Let us improve this post!

Tell us how we can improve this post?