أجمل المناطق بتركيا
أجمل المناطق بتركيا

أجمل المناطق بتركيا

()

مقدمة أجمل المناطق بتركيا

تشتهر تركيا باحتوائها على العديد من المناطق التي تجذب السياح من مختلف أنحاء العالم، فمن أجمل المناطق في تركيا نجد العديد من المدن التاريخية والحديثة التي تجذب السياح من داخل تركيا وخارجها، كما أن تركيا تعد من البلدان الرائدة عالميا في السياحة.

فما هي أجمل المناطق في تركيا؟ ما تاريخها؟ وبماذا تشتهر؟ ما الأماكن السياحية المتواجدة فيها والتي تجذب السياح من مختلف أنحاء العالم؟ كل هذا وأكثر سنجيب عنه في فقرات هذا المقال.

أجمل المناطق في تركيا

تعد تركيا واحدة من أكثر الدول استقطابا للسياح من مختلف أنحاء العالم، حيث تحتل مراكز متقدمة سنويا في قطاع السياحة، يرجع ذلك إلى توفرها على العديد من المناطق التي تزخر بأماكن ترقى استحسانا من قبل السياح، فمناخ تركيا وتاريخها جعل منها تتوفر على تنوع ووفرة في ما يحتاج إليه السائح لضمان رحلة جيدة ومميزة، حين القدوم إلى تركيا قد تجد المدن التاريخية والطبيعية كما الحديثة لهذا قد تكون الوجهة الأنس لم يبحث عن التنوع والمتعة، من بين أجمل المناطق فيها نجد:

  • اسطنبول.
  • طرابزون.
  • كابادوكيا.
  • بورصة.
  • انطاليا.

مدينة اسطنبول

تعد مدينة اسطنبول أشهر مدينة في تركيا واكثرها استقطابا للسياح من جميع انحاء العالم وذلك لقربها من العديد من المناطق السياحية المهمة والجميلة في تركيا، زيادة على أنها تضم الكثير من الأماكن السياحية المهمة في تركيا سواء كانت تاريخية أو حديثة، فاسطنبول واحدة من المدن العالمية التي تحتل مراكز متقدمة في عدد استقطاب السياح سنويا من بين أجمل المناطق السياحية القريبة إلى اسطنبول نذكر:

جزر الأمراء

تعد جزيرة الأميرات واحدة من أفضل الأماكن السياحية وأكثرها شهرة في تركيا، وفي مدينة إسطنبول خصوصا، فهي تمتلك تاريخا عريقا يعود بنا إلى عهد الإمبراطورية البيزنطية، والتي كان أمراؤها يستخدمون هذه الجزر بغرض النفي، وإذا ما أردنا أن نلقي نظرة تاريخية مختصرة عن هذه الجزر فإننا نستطيع القول أنه تم نفي كثير من الأمراء والملوك المتمردين على نظام الدولة البيزنطية في هذه الجزر، وفي العام 1453 تم فتح جزر الأميرات متزامنا مع فتح مدينة إسطنبول على يد السلطان العثماني محمد الفاتح.

جزر الأمراء هي عبارة عن تسع جزر أربعة كبيرة وهي جزيرة الأميرات بويوك أدة Büyük Ada، ثم جزيرة حقيبة السرج Heybeliada تليها كل من جزيرة القلعة Burgazada وجزيرة الحناء Kınalıada أما الجزر الصغيرة فهي:

  1. جزيرة أم اللؤلؤ Sedef Adası
  2. الجزيرة المسطحة Yassıada
  3. الجزيرة الحادة Sivriada
  4. جزيرة الملعقة Kaşık Adası
  5. جزيرة الأرنب Tavşan Adası.

صبنجة والمعشوقية

تعتبر الرحلة السياحية إلى منطقتي صبنجة ومعشوقية في تركيا من أجمل وأمتع الرحلات السياحية التي يمكن أن تقوم بها، وتعد هاتان المنطقتان خيارين مناسبين لمن أراد رؤية المناظر الطبيعية، والهضاب المغطاة بالمساحات الخضراء، والبحيرات التي تتدفق بالمياه.

من يقوم بزيارة كل من صبنجة ومعشوقية يشعر بنفسه وكأنه في الجنة، فنسمات الهواء العليل صيفا لها أرج، تعيش من خلالها أكثر الرحلات الخيالية متعة وتنفتح الأزهار في الربيع لتفوح روائح الزنبق والياسمين، وتضفي على المكان روعة وجمالا رائعين، وتشكل الأوراق المتساقطة في فصل الخريف لوحة فنية تسحر كل زائر لهما وتجعله يعيد القدوم إليها.

شيلا وأغوا

تعد شيلا وأغوا وجهة اصطياف السلاطين والأمراء العثمانيين على مر السنين، لجمالها وسحر طبيعتها وجبالها المرتفعة، وإطلالتها على البحر الأسود، ما جعلها المقصد الأول حاليا للسياح خاصة القادمين إلى اسطنبول، حيث تسلب القلوب بتنوع أنشطتها وروعة سواحلها، التي تمتد لمسافة 60 كم.

تقع شيلا على الطرف الآسيوي من مدينة إسطنبول، فهي تبعد عن مطار صبيحة جوكشين الدولي 63 كم وعن ميدان تقسيم 77 كم في الطرف الأوروبي، ولا يتعدى نسبة السكان فيها 30 ألف نسمة.

طرابزون

كما وتعد مدينة طرابزون من المدن ذات الطبيعة الخلابة والهواء النقي بالإضافة إلى الغابات الجميلة والمساحات الخضراء المحيطة بالينابيع الصافية، كما تتميز المدينة باطلالتها الساحرة على البحر الأسود، كما تلقب المدينة بلؤلؤة البحر الأسود، فهي تقع على مقربة من الحدود الجورجية من الجهة الشمالية الشرقية لتركيا، تقرب المدينة من عدة أماكن سياحية مثل:

  • مدينة ريزا
  • أوزنجول Uzungol
  • نهر فارتينا دارسي.
  • مرتفعات ايدر.

مدينة ريزا

تعتبر مدينة ريزا Rize احدى أجمل مدن تركيا من خلال التنوع السياحي التي تتمتع به، تقع مدينة ريزا شمال تركيا في الجهة الشرقية مطلة على ساحل البحر الاسود، كما تعد ريزا من الوجهات السياحةالمهمة في تركيا، حيث تتميز بطبيعتها الساحرة ومناظرها الطبيعية التي تأسر القلوب وتخطف الابصار، من بين الأماكن السياحية في ريزا نجد:

  • حمامات ايدر المعدنية.
  • ساحل البحر الأسود.
  • شلالات جالين تولو.
  • قلعة ريزا.

أوزنجول Uzungol

كما وتقع قرية أوزنجول بالجنوب الشرقي لمدينة طرابزون شمال تركيا، اصبحت هذه الأخيرة في السنوات الماضية مزارا مهما لمحبي الأمان الطبيعية لاحتوائها على بحيرة خلابة والوادي الذي يحيطها مناطق جذب سياحي كبيرة، وتقع البحيرة على 100 كم من وسط مدينة طرابزون وعلى بعد 19 كم من وسط مدينة تشيكارا. كما وقد تشكلت البحيرة من انهيار ارضي حول مجرى النهر إلى سد طبيعي في وادي نهر هالديزين.

مرتفعات ايدر

كما وتعتبر قرية ايدرالتي تعتبر واحدة من أجمل أماكن السياحة بتركيا، والمعروفة بجمال وسحر طبيعتها الخضراء التي تلامس الغيوم، حيث تحيط بها الجبال الخضراء الممتدة في جمال أشبه بالسحر، ولا تكتفي ايدر بهذه الأوصاف، بل إنها متوّجة بالثلج طوال فصل السنة، وهو ما يراه السائح في قممها، وحولها الغابات الخضراء المكسوة بالأشجار الكثيفة لتمنح زوارها أوقاتا لا ينسى على الإطلاق.

كابادوكيا

تعتبر مدينة كابادوكيا من أجمل المدن السياحية في تركيا، حيث تتميز بمعمارها المميز، زيادة على اشتهارها بالمناطيد التي تزين سماءها، لكابادوكيا سحرها الخاص فهي مدينة دات حرارة متوسطة خلال الخريف والربيع أما محبي الأجواء الباردة ودرجة الحرارة المنخفضة فهي الوجهة الأنسب خلال فصل الشتاء، كما يمكن قضاء وقت خيالي في فنادقها الغريبة والفريدة، من أشهر الأنشطة التي يمكن القيام بها عند القدوم إلى كابادوكيا نجد:

  • التقاط الصور المميزة.
  • ركوب المنطاد.
  • زيارة أماكن قريبة إلى كابادوكيا.

الأماكن السياحية بكابدوكيا

تتميز كابدوكيا بالعديد من الأماكن السياحية المميزة التي تجعل منها وجهة سياحية مميزة في تركيا، من بين الأماكن التي تستقطب السياح في المدينة نجد ما يلي:

  • مداخن العفاريت: تعد مداخن العفاريت في غوريميه من أروع وأغرب الاماكن السياحية في تركيا، تقع قرية غوريميه في وادي كبادوكيا التاريخي وسط الأناضول في ولاية نوشهر التركية يزيد عدد سكانها عن 2000 نسمة وهي منطقة أثرية بامتياز تم وضعها ضمن لائحة اليونسكو للتراث العالمي.
  • وادى اهلارا: يقع بالقرب من جبل حسن وجبل ميلنديز “Melendiz” وهما اثنان من البراكين الثلاثة لكبادوكيا في ولاية اكسراي. يصل عمق الوادي لحوالي 100م وقد تشكّل بواسطة نهر ميلنديز منذ آلاف السنين. ويعتبر وادي اهلارا من اجمل اماكن السياحة في كابادوكيا، من الأنشطة التي يمكن القيام بها في وادي اهلارا نجد:
  1. زيارة قرية بيليسما Belisirma.
  2. الاستمتاع بالجلوس في المقاهي والمطاعم.
  3. المشي والتنزه بالقرب من الوادي.
  • متحف زلفى المفتوح: يعتبر متحف زلفي المفتوح في غوريميه Zelve Open Air Museum المعروف باسم وادي زلفي سابقاً من اهم معالم السياحة في كابادوكيا ويبعد مسافة 10 كم عن غوريميه.

أنطاليا

كما وتعتبر مدينة انطاليا عروس الساحل التركي ومن اهم الوجهات السياحة في تركيا، فهي من اكثر مدن تركيا استقطاباً للسياح، وذلك بسبب موقعها الجغرافي المميز على ساحل البحر الابيض المتوسط، ولما تشتمل عليه السياحة في انطاليا من اماكن طبيعية ساحرة ومعالم سياحية متنوعة، من بين الأماكن السياحية المميزة في أنطاليا نجد:

  • شلالات انطاليا.
  • شواطئ انطاليا
  • وادي كوبرولو.

أنشطة يمكن القيام بها في أنطاليا

عند زيارة أنطاليا يمكن القيام بالعديد من الأنشطة المميزة التي قد تزيد من جمالية الرحلة، خاصة وان أنطاليا تعد من أكثر المدن السياحية بتركيا التي تحيط بها الأماكن الطبيعية المليئة بالشلالات والبحار ذات الرمال الذهبية، من بين هذه الانشطة نجد:

  • الاستجمام والسباحة
  • زيارة الأماكن التاريخية.
  • زيارة أكواريوم أنطاليا.

بورصة

مدينة بورصة تركيا أو كما تلقب بورصة الخضراء، المدينة العظيمة “Ulusehir” ، العاصمة الأولى للدولة العثمانية، والمثوى الأخير لمؤسسها عثمان غازي، من المدن السياحية في تركيا ، صاحبة أطول تلفريك في العالم.

الاماكن السياحية في بورصة

تعتبر بورصة من المدن السياحية المميزة في تركيا، حيث تضم هذه المدينة العديد من المراكز السياحية التي تجعل منها مدينة تستقطب السياح من مختلف أنحاء العالم، من بين الأماكن التي تستقطب السياح في مدينة بورصة نجد:

  • حديقة محرابلي بورصة.
  • شلال سعيد أباد.
  • شلال كوريكلي.
  • الشلال الكبير.

الانشطة التي يمكن القيام بها عند زيارة بورصة

عند زيارة مدينة بورصة يمكن القيام بالأنشطة السياحية من بينها:

  • زيارة المدينة القديمة.
  • الذهاب إلى جبل أولوداغ.
  • ركوب التلفريك.
  • زيارة الشلالات المحيطة بالمدينة.

حمامات الينابيع الساخنة في بورصة

على الجانب الغربي من مدينة بورصة وفي منطقة Çekirge تقع حمامات الينابيع الساخنة الغنية بالحديد والكبريت، والتي وصلت شهرتها إلى جميع أنحاء الشرق الأوسط، ويعود مصدرها إلى جبل الأولوداغ، من أشهرها نجد:

 حمامات بورصة

كما وتتشابه حمامات الينابيع الساخنة في بورصة في تصميمها، حيث يوجد قاعة كبيرة عند المدخل حيث يمكن خلع وارتداء الملابس والمصممة من الرخام، كما يوجد غرف للاستحمام مختلفة الأحجام يتم تنظيفها والعناية بها بشكل مستمر.

حمام كارا مصطفى

كارا مصطفى  Kara Mustafa احد اقدم الحمامات التاريخية في بورصة والذي يحوي مياه الينابيع الساخنة العلاجية، يقع في منطقة Çekirge ويضم اقسام خاصة بالذكور وأخرى للعائلات.

حمامات أخرى:

من الحمامات التي يمكن الدهاب إليها في مدينة بورصة نذكر:

  1. فندق كيرفانساراي ترمال.
  2. فندق ماريغولد تيرمال.

أسئلة متكررة

    1. ما هو أفضل وقت للسفر إلى تركيا؟ تعد تركيا من الوجهات العالمية التي يقصدها السياح في مختلف فصول السنة، وذلك يرجع إلى التنوع والاختلاف الذي يميز كل فصل عن الاخر، فمحبي الاستجمام والسباحة ففصل الصيف هو الأنسب للقدوم إلى تركيا، أما محبي الخضرة والمناظر الطبيعية ففصلي الربيع والخريف هما الخيار الانسب لذالك، أما فصل الشتاء فتركيا من أفضل الوجهات خلال هذا الفصل حيث يمكن اغتنام الفرصة وتجربة الرياضات الشتوية.
    2. ماهي أفضل المناطق التي يمكن للعائلات الذهاب إليها عند القدوم إلى تركيا؟ من بين أفضل الخيارات التي يمكن للعائلات الدهاب اليها عند القدوم إلى تركيا نجد:
      •  الأماكن التاريخية والأسواق.
      •  الأماكن الحديثة والمولات.

خاتمة أجمل المناطق بتركيا

تعد تركيا من الدول التي تستقطب عددا كبيرا من السياح سنويا، لما تشتهر به هذه الأخيرة بتوفرها على العديد من المدن السياحية المميزة والجميلة، زيادة على أنها تضم عددا كبيرا من المنتجعات السياحية والاسواق التي تتسم بضمها ماركات عالمية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال. نتمنى أن نكون قد أجبنا على معظم الأسئلة المتعلقة بأجمل الأماكن بتركيا. لا تنسوا ان تتركوا تعليقاتكم وآرائكم أسفل المقال. لكي تتسنى لنا الفرصة للإجابة عنها في المقالات المقبلة.

اقرا المزيد:

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating / 5. Vote count:

No votes so far! Be the first to rate this post.

As you found this post useful...

Follow us on social media!

We are sorry that this post was not useful for you!

Let us improve this post!

Tell us how we can improve this post?